الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.95- (ز): إبراهيم بن حريث. .• إبراهيم بن حسان. وعنه: وكيع. مجهول. .96- إبراهيم بن الحسن. قال ابن المديني: مجهول كشيخه انتهى. ذكره ابن أبي حاتم عن ابن المديني وزاد: وضعفهما وقال: لا أعرف أبا الحكم يعني شيخ عبد الله بن عيسى ونسب إبراهيم كنديا. .97- (ز): إبراهيم بن الحسن بن جمهور أبو الفتح. .98- (ز): إبراهيم بن الحسن بن علي المدني أبو علي. .99- إبراهيم بن الحسن بن عثمان الزهري. لا يدرى من هو انتهى. ذكره ابن أبي حاتم فقال: روى عنه سعيد بن يحيى وسكت، وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. .100- ز ذ- إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب. قلت: وروى عنه أيضًا أبو عقيل يحيى بن المتوكل. وقال ابن أَبِي حاتم: روى، عَن أبيه ولم يذكر فيه جرحا. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: روى، عَن أبيه وفاطمة بنت الحسين. قلت: هي أمه. .101- (ز): إبراهيم بن الحسين بن علي بن مهران بن ديزيل الكسائي الهمذاني المعروف بدابة عفان الحافظ الملقب سيفنة. قال صالح بن أحمد الهمذاني في طبقات أهل همذان: سمعت جعفر بن أحمد يقول: سألت أبا حاتم الرازي، عن ابن ديزيل فقال: ما رأيت، وَلا بلغني عنه إلا الخير والصدق وكان معنا عند سليمان بن حرب، وَابن الطباع، وَغيرهما فقلت له: فعند أبي صالح؟ قال: لا أحفظه قلت: فعند عفان؟ قال: وَلا أحفظه غير أني قد سمعت معه في غير موضع وليس كل الناس رأيتهم عند المحدثين. قال جعفر: فقال له رجل: يا أبا حاتم إنه يذكر أن عنده عن عفان ثلاثين ألف حديث، فقال أبو حاتم من ذكر أن عنده عن عفان ثلاثين ألف حديث فقد كذب لأن عفان كان عسرا في الحديث وقد اختلفت إليه ثلاثة عشر شهرا فما كتبت عنه إلا قدر خمس مِئَة حديث فقلت: يا أبا حاتم إن هكذا يكذب على أبي إسحاق. قال صالح: وسمعت القاسم بن أبي صالح يقول: سمعت إبراهيم بن الحسين يقول: سمعت حديث همام، عَن أبي جمرة كنت أدفع الزحام عن ابن عباس من عفان عنه: أربع مِئَة مرة لأنه كان يسأل عنه. قال صالح: فمن يواظب هذه المواظبة ينكر عليه الإكثار عن مشايخه!. وسئل ابن صاعد عن معنى سيفنة فقال: هو طير يسقط على الشجرة فلا يبرح حتى يأتي على ما فيها. قال صالح بن أحمد: شبهوا إبراهيم بالطير المذكور للزومه المشايخ واعتكافه عليهم وكثرة كتابته عنهم. وقد تقدم أنه يلقب دابة عفان وذلك لشدة لزومه له وكان يصوم يوما ويفطر يوما. ومات في آخر يوم من شعبان سنة إحدى وثمانين ومئتين رحمه الله. .102- (ز): إبراهيم بن الحسين بن إبراهيم الرفاء البصري أبو البقاء. رَوَى عَن أبي طالب محمد بن الحسين بن عتبة كان على رأس الخمس مِئَة. .103- إبراهيم بن حفص بن جندب. وعنه: حماد بن زيد. مجهول انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات. .104- (ز): إبراهيم بن أبي حفص الكاتب أبو إسحاق. .105- (ز): إبراهيم بن أبي حفصة العجلي مولاهم. .106- إبراهيم بن الحكم بن ظهير الكوفي. له عن شريك. وقال أبو حاتم: كذاب روى في مثالب معاوية فمزقنا ما كتبنا عنه. وقال الدارقطني: ضعيف انتهى. وكذا قال الأزدي وأخرج له، عَن أبيه، عن السدي، عَن أبي مالك، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: {والسابقون السابقون} قال: سابق هذه الأمة علي بن أبي طالب. وذكره الطوسي في رجال الشيعة المصنفين وقال: له كتاب الملاحم وقال: روى، عَن أبيه وعبيدة بن حميد وعلي بن عابس. .• ز- إبراهيم بن حكيم، هو إبراهيم بن فهد بن حكيم: نسبه بعضهم إلى جده. .107- إبراهيم بن حماد الزهري الضرير. ضعفه الدارقطني وأظنه الذي تفرد عن عمران بن محمد بن سعيد بذاك الحديث الذي في ترجمة عمران انتهى. وترجمة عمران نقلها الذهبي من التهذيب فإن عمران أخرج له أبو داود في المراسيل فترجم له المزي وأورد في ترجمته حديثه من طريق إبراهيم بن حماد بن أبي حازم عن عمران بن محمد بن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبيه، عَن جَدِّه، عَن أبي سعيد الخدري رفعه: إن لله حرمات ثلاثا من حفظهن حفظ الله له أمر دينه ودنياه... الحديث. وفيه: حرمة الإسلام وحرمتي وحرمة رحمي. قال الطبراني: لم يروه عن عمران غير إبراهيم، وَلا نعرف لعمران حديثا مسندا غيره. قلت: أقر المزي ثم الذهبي كلام الطبراني هذا والحديث الذي أخرجه الدارقطني يرد عليهم جميعا فإنه حديث مسند أيضًا. وذكر الدارقطني: أنه سكن مصر وأخرج له في الغرائب من طريق إسحاق بن الحسن الطحان، حَدَّثَنا إبراهيم بن حماد بن أبي حازم المدني مولى بني زهرة، عن مالك، عَن أبي الزناد، عن الأعرج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه: خمسة لا جمعة عليهم... الحديث. وقال: تفرد به إبراهيم وكان ضعيفا. وأخرجه أيضًا من طريق أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين، عن إبراهيم. وله ذكر في ترجمة عمر بن الربيع (5618) وفي ترجمة عبد السلام بن محمد (4771) أيضًا. .108- (ز): إبراهيم بن حماد. وعنه: أحمد بن ميثم وأثنى عليه. وذكره الطوسي في رجال الشيعة المصنفين. .109- (ز): إبراهيم بن حميد الطويل. روى عنه: يعقوب بن سفيان وأبو مسلم الكجي. قال ابن حبان في الثقات: كان يخطىء. وقال ابن أَبِي حاتم: روى عنه أبي وسئل عنه فقال: ثقة. .110- إبراهيم بن حميد الدينوري [هو إبراهيم بن عبد الله الصاعدي]. وعنه: عثمان بن جعفر. وهذا من تاريخ الحاكم. .• ز- إبراهيم بن أبي حميد، هو إبراهيم بن أحمد الحراني: .111- إبراهيم بن أبي حنيفة [اليمامي]. قال الأزدي: متروك. ومن مناكيره: عن يزيد، عَن أَنس مرفوعا: كل مسكر حرام وإن كان ماء قراحا انتهى. ولفظ الأزدي: منكر الحديث لا تحل الرواية عنه. ثم ذكر هذا الحديث وقال: لا يتابع عليه منكر. وقال ابن حبان في الثقات: إبراهيم بن أبي حنيفة اليمامي يروي عن كلثوم بن زياد، وعنه: ابن مهدي. فما أدري هو ذا أم غيره. .• ز- إبراهيم بن الحوات. قال الساجي: مدني كان يعالج الحيتان. قلت: وسيأتي في الأصل في أواخر من اسمه إبراهيم (360). .112- إبراهيم بن حيان بن حكيم بن علقمة بن سعد بن معاذ الأوسي المدني. قال ابن عَدِي: أحاديثه موضوعة. وروى له ابن عَدِي حديثين من طريق عبد المؤمن بن أحمد السقطي ويحيى بن محمد بن حريش العسكري عنه وضبط أباه حيان: بياء آخر الحروف. ومما يروي عنه: عن شعبة، عن الحكم، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا دعا على بناته بالموت فقال النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا تدع فإن البركة في البنات». .113- (ز): إبراهيم بن حيان الكوفي الأسدي. ذكره الطوسي في رجال الشيعة. .114- (ز): إبراهيم بن حيان. وعنه: وكيع. قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: ذلك. وسئل أبو زرعة عنه فقال: مجهول. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. .• إبراهيم بن حيان بن البختري.
|